أخبار الموقع

مركز تفسير يحتفل في مكة المكرمة بمشروعه التعليمي أكاديمية تفسير

 
 
صورة د. محمد عطاالله
مركز تفسير يحتفل في مكة المكرمة بمشروعه التعليمي أكاديمية تفسير
بواسطة الخميس, 13 يوليو 2017, 6:15 م - د. محمد عطاالله
 

أقام مركز تفسير للدراسات القرآنية يوم الأحد الموافق 16 رمضان 1438 في مكة المكرمة وفي أجوائها الإيمانية التي جمعت بين شرف المكان وشرف الزمان؛ حفلا للتعريف بمشروعه التعليمي أكاديمية تفسير, لعرض تجربتها الفريدة وإنجازاتها.

حضر الحفل الذي أقيم في أبراج الساعة المطلة على الحرم المكي بعد صلاة التراويح  ثلة من أئمة الحرم, وعدد من رجال الأعمال, والأكاديميين, والإعلاميين.

بدأ الحفل بتلاوة عطرة من كتاب الله, ثم تحدث مدير عام مركز تفسير فضيلة أ.د. عبدالرحمن الشهري واستهل كلمته بالترحيب بضيوف الحفل, وعرّف بالأكاديمية التي انطلقت منذ عامين لتحقيق رؤية مركز تفسير (الريادة في تطوير الدراسات القرآنية), ولتكون متخصصة في تعليم التفسير وعلوم القرآن, رائدة في نقل المعرفة, متميزة في استخدام التقنيات الحديثة, لتكون رسالتها وشعارها (صناعة المفسر), وقد تم عرض فيلم تعريفي بالأكاديمية ألقى الضوء على المجالات التخصصية في الأكاديمية, ومسار التحصيل الدراسي, ومخرجات التعلم التي تهدف أكاديمية تفسير إلى تحقيقها من خلال برامجها.

كما أُلقيت كلمة لطلاب الأكاديمية ألقاها عنهم د.غرامة بن يحيى الشهري (استشاري الجراحة العامة والمناظير) الذي تحدث عن تجربته وتجارب بعض زملائه في تعلم التفسير والدراسة في الاكاديمية التي فتحت لهم نافذة رحبة للتخصص في هذا العلم الشريف, كما تحدث عن تنوع مصادر الإثراء والدعم العلمي في أكاديمية تفسير ابتداء من خطط الإسناد والأنشطة والواجبات والمنتديات الخاصة بكل مقرر, كل ذلك بإشراف أساتذة أكاديميين متخصصين في مجال الدراسات القرآنية, يحملون درجات علمية رفيعة, من عشر جامعات في العالم الإسلامي.

أعقب ذلك  تحدث فضيلة د. ناصر الماجد عميد أكاديمية تفسير الذي استعرض إنجازات الأكاديمية التي تسعى لتخريج كوادر علمية متخصصة في الدراسات القرآنية, وألقى الضوء على مساراتها العلمية الثلاث (البرامج الأساسية, الدورات التدريبية, والمقرر المفتوح), والتي تحقق بمجموعها رؤية ورسالة الأكاديمية, كما بيّن فضيلته عالمية الشريحة المستفادة من الأكاديمية حيث غطى الطلاب المستفيدين من أكاديمية تفسير 85 دولة حول العالم.

وفي كلمة له أعرب سعادة أ. بدر الراجحي رئيس مجلس النظار بأوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي والشريك الاستراتيجي لأكاديمية تفسير عن سعادته بدعم مشروع نوعي كأكاديمية تفسير, وتحدث عن إنجازات الأكاديمية التي تتحدث وحدها, أعقب ذلك تم توقع اتفاقية شراكة وتعاون بين أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي  وأكاديمية تفسير لدعم مسيرتها وأخططها المستقبلية.

هذا وقد تحدث راعي الحفل معالي الشيخ الدكتور صالح بن حميد إمام وخطيب الحرم المكي الشريف ورئيس مجلس إدارة مركز تفسير عن أكاديمية تفسير وعظم رسالتها, ورضاه عن ما يعرض له من إنجازاتها المتتابعة.

وفي ختام الحفل تم تكريم فضيلة الأستاذ الدكتور مساعد بن سليمان الطيار (العميد السابق لأكاديمية تفسير), وسعادة الأستاذ بدر الراجحي من أوقاف الشيخ محمد بن عبدالعزيز الراجحي (الشريك الاستراتيجي للأكاديمية), وسعادة الدكتور إبراهيم بن محمد الحجي (المدير السابق لأكاديمية تفسير), وسعادة الشيخ عبدالمحسن بن صالح العمري (الشريك التشغيلي للأكاديمية), وسعادة الأستاذ عادل الربوعي (من قناة مكة الفضائية _ الراعي الفضائي للحفل), وسعادة الدكتور خالد رمضان عثمان (المدير التنفيذي السابق لمركز تفسير للدراسات القرآنية)